حي اليهود وآثارهم في زاخو: شواهد تاريخية على قرون من التعايش
شكلت مدينة زاخو لعدة قرون أحد أهم المراكز التاريخية لليهود في كوردستان، حيث عاشوا في وئام وسلام تام مع مختلف المكونات الدينية والقومية الأخرى في المدينة، تاركين خلفهم إرثاً ثقافياً واجتماعياً لا تزال معالمه باقية حتى اليوم.
واستمر الوجود اليهودي في زاخو حتى مطلع خمسينيات القرن الماضي؛ ففي أعقاب إعلان قيام دولة إسرائيل عام 1948، وصدور قانون “إسقاط الجنسية” من قبل الحكومة العراقية عام 1950، بدأت موجات التهجير والهجرة الجماعية لليهود.
وبين عامي 1950 و1951، غادرت الغالبية العظمى من يهود زاخو صوب إسرائيل، ليفرغ حيهم الشهير (حي اليهود) من سكانه، وتتحول منازلهم وأزقتهم إلى شواهد صامتة تروي قصة حقبة زمنية غنية بالتنوع والعيش المشترك.

كوردستان24
تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية
