تقرير لمالية كوردستان: أكثر من مليون و190 ألف متقاضٍ للرواتب بكلفة شهرية تقترب من تريليون دينار
كشف تقرير لوزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان، مساء اليوم السبت، أن عدد الموظفين ومتقاضي الرواتب في الإقليم بلغ مليوناً و190 ألفاً و391 شخصاً، فيما تصل استحقاقاتهم الشهرية إلى نحو 945 ملياراً و817 مليون دينار.
وبحسب التقرير الذي يغطي المدة من عام 2019 إلى 2025 يشكل الموظفون الدائمون 32.12% من إجمالي متقاضي الرواتب، بواقع 382 ألفاً و350 موظفاً، تبلغ استحقاقاتهم الشهرية 336 ملياراً و384 مليون دينار.
ويبلغ عدد المتقاعدين المدنيين 201 ألف و337 شخصاً، باستحقاقات شهرية تصل إلى 126 ملياراً و771 مليون دينار، فيما يبلغ عدد أفراد قوات البيشمركة 152 ألفاً و182 شخصاً، بما يمثل 12.78% من إجمالي متقاضي الرواتب، وتصل استحقاقاتهم إلى 123 ملياراً و20 مليون دينار شهرياً.
كما أظهر التقرير أن عدد متقاعدي البيشمركة يبلغ 139 ألفاً و15 شخصاً، باستحقاقات شهرية قدرها 96 ملياراً و57 مليون دينار، فيما يبلغ عدد منتسبي القوات التابعة لوزارة الداخلية 87 ألفاً و505 أشخاص، وتصل استحقاقاتهم إلى 105 مليارات و636 مليون دينار.
ويشكل ذوو الشهداء وضحايا الأنفال 6.99% من إجمالي متقاضي الرواتب، باستحقاقات شهرية تبلغ 56 ملياراً و766 مليون دينار، بينما تضم شبكة الحماية الاجتماعية 70 ألفاً و945 مستفيداً، يمثلون 5.96% من الإجمالي، ويحصلون على 10 مليارات و292 مليون دينار شهرياً.
وبلغ عدد منتسبي قوات الآسايش 42 ألفاً و896 شخصاً، بما يعادل 3.60% من إجمالي متقاضي الرواتب، وتصل استحقاقاتهم الشهرية إلى 67 ملياراً و63 مليون دينار، في حين يبلغ عدد الموظفين بعقود 30 ألفاً و937 شخصاً، باستحقاقات شهرية قدرها 13 ملياراً و838 مليون دينار.
الموظفون داخل الملاك وخارجه
ووفق بيانات وزارة المالية في حكومة اقليم كوردستان، يبلغ عدد الموظفين العاملين ضمن الملاك العام 664 ألفاً و933 شخصاً، يمثلون 55.86% من إجمالي متقاضي الرواتب، وتبلغ استحقاقاتهم الشهرية 662 ملياراً و63 مليون دينار.
أما متقاضو الرواتب من خارج الملاك، فيبلغ عددهم 525 ألفاً و458 شخصاً، بما يعادل 44.14% من الإجمالي، ويشملون المتقاعدين والمستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية وذوي الشهداء وضحايا الأنفال، باستحقاقات شهرية تصل إلى 283 ملياراً و724 مليون دينار.
وأظهرت البيانات أن العاصمة أربيل تضم 585 ألفاً و364 موظفاً ومتقاضي راتب، يمثلون 49% من الإجمالي، وتبلغ استحقاقاتهم الشهرية 489 ملياراً و120 مليون دينار.
وجاءت محافظة السليمانية في المرتبة الثانية بـ436 ألفاً و740 شخصاً، يمثلون 37% من الإجمالي، باستحقاقات شهرية تبلغ 341 ملياراً و931 مليون دينار، تلتها دهوك بـ140 ألفاً و206 أشخاص، بنسبة 12%، واستحقاقات قدرها 95 ملياراً و586 مليون دينار.
أما حلبجة فتضم 15 ألفاً و334 متقاضي راتب، بنسبة 1%، وباستحقاقات شهرية قدرها 6 مليارات و908 ملايين دينار، فيما تضم المناطق الأخرى في إقليم كوردستان 12 ألفاً و747 شخصاً، باستحقاقات تبلغ 12 ملياراً و272 مليون دينار.
وعزت وزارة المالية ارتفاع حصة أربيل إلى وجود رئاسات الإقليم والحكومة والبرلمان، إلى جانب مجلس القضاء ومجلس الأمن ودواوين الوزارات والهيئات الحكومية في عاصمة الإقليم.
وأوضحت الوزارة أن متقاعدي البيشمركة وقسماً من منتسبي الداخلية والآسايش والبيشمركة في دهوك مسجلون ضمن ملاك أربيل، فيما يسجل منتسبو هذه المؤسسات في حلبجة ضمن ملاك محافظة السليمانية.
التربية تتصدر الوزارات والمؤسسات
وعلى مستوى الوزارات والمؤسسات، تصدرت وزارة التربية قائمة الجهات الحكومية من حيث عدد الموظفين، بواقع 143 ألفاً و545 موظفاً، تبلغ استحقاقاتهم الشهرية 123 ملياراً و86 مليون دينار.
وجاءت وزارة البيشمركة بـ84 ألفاً و941 منتسباً، باستحقاقات شهرية تبلغ 69 ملياراً و513 مليون دينار، ووزارة الداخلية بـ62 ألفاً و892 منتسباً، باستحقاقات قدرها 76 ملياراً و16 مليون دينار.
ويبلغ عدد منتسبي قوات الزيرفاني 57 ألفاً و186 شخصاً، باستحقاقات شهرية تصل إلى 69 ملياراً و608 ملايين دينار، فيما تضم وحدتا 70 و80 نحو 67 ألفاً و365 منتسباً، باستحقاقات تبلغ 53 ملياراً و572 مليون دينار.
وبلغ عدد موظفي وزارة الصحة 46 ألفاً و935 شخصاً، باستحقاقات شهرية قدرها 48 ملياراً و502 مليون دينار، فيما تضم وزارة التعليم العالي 30 ألفاً و815 موظفاً، باستحقاقات تصل إلى 39 ملياراً و517 مليون دينار.
أما أقل الجهات عدداً، فهي هيئة المناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان، التي تضم 161 موظفاً، باستحقاقات شهرية تبلغ 114 مليون دينار.
أكثر من 86 ألف محاضر وموظف بعقد
وكشف التقرير أن عدد الموظفين بعقود والمحاضرين الذين تمول مستحقاتهم من الإيرادات الداخلية وموازنات التنمية والموازنة الاعتيادية يبلغ 86 ألفاً و791 شخصاً، بكلفة شهرية تصل إلى 42 ملياراً و623 مليوناً و920 ألف دينار.
ويشمل ذلك 37 ألفاً و933 محاضراً في وزارة التربية، بكلفة شهرية تبلغ أكثر من 18.5 مليار دينار، و3449 محاضراً في وزارة التعليم العالي، بكلفة تقارب 1.94 مليار دينار، إضافة إلى 36 ألفاً و790 موظفاً بعقود ممولة من الإيرادات الداخلية، باستحقاقات تتجاوز 18.2 مليار دينار شهرياً.
وأشارت وزارة المالية إلى أن صافي المبلغ المصروف فعلياً للرواتب يختلف شهرياً عن إجمالي الاستحقاقات، بسبب الاستقطاعات المتعلقة بالتقاعد والضرائب والإجازات والتغييرات التي تطرأ على الوضع الوظيفي للموظفين.
تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية
