سبتمبر 20, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مستشار رئيس حكومة إقليم كوردستان يكشف عن بعض بنود الاتفاقية بين الإقليم وشركة روزنفت الروسية

مستشار رئيس حكومة إقليم كوردستان يكشف عن بعض بنود الاتفاقية بين الإقليم وشركة روزنفت الروسية

رووداو – اربيل: أكد مستشار رئيس حكومة إقليم كوردستان، دلشاد شهاب، بأن بنود الإتفاقية مع شركة روزنفت الروسية يشمل شراء النفط بحسب الاسعار التي يتم التعامل بها عالمياً، وسيكون لهذا الاتفاق تأثيراً كبيراً على المستقبل السياسي لإقليم كوردستان.

جاء ذلك خلال استضافته في برنامج “حدث اليوم” الذي يعرض على شاشة قناة رووداو، حيث قال شهاب، بأن “حكومة إقليم كوردستان قد اتفقت مع شركو روزنفت الروسية، ويتكون الاتفاق من قسمين، القسم الاول سيشمل شراء النفط بحسب الاسعار التي يتم التعامل بها عالمياً، مثلما يتم في ميناء جيهان التركي، حيث سيقومون بشراء نفط إقليم كوردستان لمدة عامين، وسيتم التعامل معها كأي شركة تريد شراء نفط الإقليم”، أما القسم الآخر من الإتفاق الذي تم الإعلان عنه، فيسكون بتطوير خمسة حقول لاستخراج النفط وانتاجه بإقليم كوردستان، مع إعمار اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ الاقتصادية للإقليم.

وحول استلام 3 ملايين دولار بعد عقد الإتفاق مع الشركة، قال شهاب، “لم نستلم 3 مليون دولار مقابل الإتفاق على بيع النفط لمدة عامين، ولكن قد تكون هناك اتفاقات أخرى حول طريقة استلام الأموال في المستقبل”.

وفي سياق رده على بعض المنتقدين لعقد هذا الاتفاق، بدون الرجوع الى البرلمان، قال مستشار رئيس حكومة إقليم كوردستان، “بحسب قانون النفط والغاز والذي تمت الموافقة عليه في البرلمان الكوردستاني، يسمح لعقد مثل هذه الإتفاقيات النفطية”.

وكان رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، قد اجتمع مع وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك، قبل قبل ايام في روسيا مؤكداً على أهمية توسيع العلاقات بين اربيل وموسكو ليس فقط في مجال الطاقة، بل في مجال الصناعة والزراعة والقطاعات الاخرى، مشيراً الى “دعم ومساندة حكومته لأي شركة ترغب بالإستثمار في إقليم كوردستان”.

ومن جهته، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة روزنفت الروسية العملاقة، إيغور إيفانوفيتش سيتشن، إنه سيزور كوردستان قريباً، مؤكداً: “سنشارك في تطوير خمسة حقول لاستخراج النفط وانتاجه بإقليم كوردستان، في إطار إعمار اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ الاقتصادية في كوردستان”.

وأضاف أن “روزنت ستشارك في تطوير خمسة حقول لاستخراج النفط وإنتاجه بحسب الاتفاقيات المبرمة”، متابعاً: “نرى أنه بعد هذه الاتفاقيات سنبرم معاً العديد من الاتفاقيات الأخرى، ونحن نريد أن يصبح التعاون والعمل المشترك مع كوردستان مشروعاً استراتيجياً”.

وتبلغ حصة الحكومة الروسية من شركة روزنفت 60 بالمئة، ما يشير إلى أن استثمارات الشركة في إقليم كوردستان سينجم عنها ايلاء الكرملين المزيد من الاهتمام بأربيل.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi