سبتمبر 20, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

إنشاء سد بكوردستان إيران يهدد بحدوث أزمة مياه في قلعة دزة بالسليمانية

إنشاء سد بكوردستان إيران يهدد بحدوث أزمة مياه في قلعة دزة بالسليمانية

رووداو- قلعة دزة: يعتزم وزير الزراعة والموارد المائية في حكومة إقليم كوردستان، عبدالستار مجيد، إجراء زيارة إلى إيران، لمناقشة انخفاض كمية المياه الواصلة إلى قضاء قلعة دزة (160 كم شمال شرق السليمانية)، بنسبة 80% إثر إنشاء سد بمدينة سردشت بكوردستان إيران.

وقال مسؤول تشغيل مشروع ماء “خاس” في قلعة دزة، زانا عثمان، لشبكة رووداو الإعلامية، إن “إنشاء إيران سداً في سردشت، تسبب بتقليل المياه الواصلة إلى النهر الصغير من إيران”، مضيفاً أن “المياه في مشروع خاس الذي يزود سكان قلعة دزة بالمياه قلت تدريجياً منذ يوم 23-6-2017 حتى وصلت الآن إلى 80%، ولهذا السبب لا نستطيع تأمين المياه اللازمة للمواطنين”.

من جانبه، قال وزير الزراعة والموارد المائية في حكومة إقليم كوردستان، لشبكة رووداو الإعلامية: “أنوي زيارة إيران حيث تم إعداد خطة مسبقة لمواجهة المشكلة”، مشيراً إلى أن “لدى إقليم كوردستان 17 سداً مائياً، وإذا ما استكمل تنفيذ المشاريع قيد الإنشاء لن تحدث أزمة مياه في إقليم كوردستان”.

وأوضح أن “هناك 20 سداً قيد الإنشاء، وإذا ما تم إكمالها، فإن الكمية المتوفرة ستبلغ ضعف كمية المياه المطلوبة”، لافتاً إلى “استكمال 80% من مراحل إنشاء 8 سدود أخرى، وإكمالها يتطلب 11 مليار دينار لكن رئيس وزراء إقليم كوردستان تعهد بصرف هذا المبلغ”.

وبشأن المياه الجوفية، قال عبدالستار مجيد، إن “مستوى المياه قل بنسبة تتراوح من 60 إلى 100 متر، بسبب حفر الآبار الإرتوازية وانخفاض كميات الأمطار والثلوج المتساقطة”.

يشار إلى أن عدد سكان قضاء قلعة دزة يبلغ 85 ألف شخص، والاعتماد الرئيسي لتوفير المياه لهم على مشروع خاس.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi