سبتمبر 08, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

إزالة اللغة الكوردية من لوحات وشاخصات كركوك

بقرار من راكان الجبوري ..

إزالة اللغة الكوردية من لوحات وشاخصات كركوك

بموجب قرار صادر عن محافظ كركوك بالوكالة راكان الجبوري، تمت اليوم الأحد إزالة اللغة الكوردية من اللوحات والشاخصات المرورية في كركوك.

وقالت مصادر من المدينة، إنه تمت إزالة كافة اللوحات المرورية المكتوبة بالكوردية إلى جانب العربية، واستبدالها بلوحات مكتوبة بالعربية فقط، رغم أن اليوم هو يوم عطلة رسمية.

وأكدت أن القرار صدر عن المحافظ غير الشرعي لكركوك راكان الجبوري.

هذا فيما كانت وثيقة رسمية حصلت (باسنيوز) على نسخة منها ،أمس السبت ، أظهرت تنصيب رئيس جديد لجامعة كركوك من المكون التركماني الشيعي ، خلفاً لرئيس الجامعة الحالي الكوردي الذي تقاعد من منصبه بعد بلوغه السن القانونية للتقاعد والمحددة بـ 63 عاماً.

منصب رئيس جامعة كركوك هو من حصة المكون الكوردي وكان يجب ترشيح كوردي للمنصب خلفاً لرئيس الجامعة الحالي د.صباح أحمد اسماعيل الذي ترك منصبه رسمياً اليوم الاحد .

الوثيقة وهي “أمر جامعي” موقعة باسم د.عمران جمال حسن الذي نُصب رئيساً للجامعة بالوكالة.

وضمن إطار عمليات التعريب الجارية على قدم وساق في كركوك والمناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان أوما تسمى بـ ‹المتنازع عليها›، كشفت وثيقة حصلت عليها (باسنيوز) مؤخراً، عن مسعى لإعادة تداول التسميات المفروضة على قضاء (دوبز) وناحية (بردي) إبان عمليات التعريب التي شنها النظام البعثي السابق.

ومنذ خيانة 16 أكتوبر 2017، تشهد كركوك وباقي المناطق الكوردستانية عودة عمليات التعريب بوتيرة أكثف مما كانت عليه إبان النظام البعثي، من محاولة إعادة الوافدين العرب والاستيلاء عل أراضي وأملاك الكورد، واستبدال المسؤولين الكورد بآخرين من المكونين العربي والتركماني، إلى جانب تغيير الأسماء الكوردية الأصلية للأقضية والنواحي، بإشراف مباشر من محافظ كركوك بالوكالة راكان الجبوري، الذي استلم المنصب بدعم من ميليشيات الحشد الشعبي.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi