أكتوبر 18, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وفد إقليم كوردستان يبحث في بغداد تسليم العائدات وصرف الموازنة

وفد إقليم كوردستان يبحث في بغداد تسليم العائدات وصرف الموازنة

طريقة تسليم العائدات وإطلاق حصة إقليم كوردستان من الموازنة الاتحادية ستكون الموضوع الرئيس في اجتماعات وفد إقليم كوردستان مع مسؤولي الحكومة الاتحادية العراقية، وحمل الوفد معه ميزان المراجعة للعائدات والنفقات وسيحسم أمر تحديد تعويض حصته بعد إيقاف تصدير النفط مع وفد نظير له من الحكومة الاتحادية العراقية.

وكان وفد حكومة إقليم كوردستان المؤلف من رئيس ديوان مجلس الوزراء أوميد صباح، ورئيس دائرة التنسيق والمتابعة عبدالحكيم خسرو، وممثلي وزارات المالية والتخطيط والثروات الطبيعية وديوان الرقابة المالية، قد وصل أمس الأحد (16 تموز 2023) إلى بغداد تمهيداً لبدء اجتماعاته اليوم.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية إلى أن وفد إقليم كوردستان يحمل معه بيانات دقيقة تتعلم بعدد من المجالات، وخاصة ميزان المراجعة الخاص بنفقات وعائدات إقليم كوردستان للشهر الذي يجب أن تطلق بغداد حصة أربيل من الموازنة العامة فيه، حيث يجب تزويد بغداد بهذه البيانات شهرياً.

وصرح مدير عام جمارك إقليم كوردستان، سامال عبدالرحمن، لشبكة رووداو الإعلامية يقول: “من بين الأمور التي سيحسمها الوفد، طريقة احتساب واقتطاع 50% من عائدات المنافذ الحدودية من حصة إقليم كوردستان من الموازنة”.

وتفيد معلومات رووداو بأن وفد إقليم كوردستان سيحسم في بغداد طريقة التعامل مع العائدات المحلية واستقطاعها من الموازنة من قبل لجنة مشتركة بين بغداد وأربيل، أم من قبل وفد تقني من بغداد أم أن إقليم كوردستان سيحسب هذه العائدات.

ومن بين الأمور الأخرى التي من المقرر البت فيها: ما هي العائدات الاتحادية وغير الاتحادية في إقليم كوردستان؟

وأعلن رئيس ديوان مجلس وزراء إقليم كوردستان أمس في مؤتمر صحفي: “بعد أن طالبنا برواتب الشهر السادس (حزيران) سننتقل إلى المستحقات المالية للشهر السابع (تموز) وعلى حكومة العراق إطلاقها أيضاً”.

شكل إقليم كوردستان لجنة لمناقشة موضوع الموازنة في العراق تتألف من رئيس ديوان مجلس الوزراء ورئيس دائرة التنسيق والمتابعة وممثلي ديوان الرقابة المالية والمدراء العامين في وزارات المالية والثروات الطبيعية والتخطيط.

وقال أوميد صباح ان “اللجنة التي شكلها إقليم كوردستان سيبدأ أول اجتماعاته مع لجنة الحكومة الاتحادية العراقية في مكتب رئيس الوزراء الاتحادي، وقد أعددنا مجموعة ملفات للبحث فيها، ومنها المالية والنفط لغرض إجراء تدقيق كامل في العائدات النفطية وغير النفطية. من الجانب المالي عملنا على وصول حصة ومستحقات إقليم كوردستان المحددة في الموازنة إلى إقليم كوردستان شهرياً”.

وحسب معلومات حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية من وزارة المالية الاتحادية العراقية فإن مبلغ الـ400 مليار دينار الذي صرف لإقليم كوردستان في 26 حزيران كان جزءاً من حصة إقليم كوردستان من الموازنة لذلك الشهر والبالغة نحو 1.4 ترليون دينار، ولم يكن قرضاً.

عضو لجنة المالية بمجلس النواب العراقي، خليل دوسكي، صرح أمس الأحد لرووداو بأنه بعد صدور قرار إطلاق دفعات بقيمة 400 مليار دينار من بغداد لإقليم كوردستان، فإن هذه المبالغ تقتطع من حصة إقليم كوردستان من الموازنة مع مراعاة تعويض حصة إقليم كوردستان بعد إيقاف تصدير نفطه في 25 آذار الماضي.

الخسارة التي يلحقها توقف تصدير نفط إقليم كوردستان بالموازنة العامة العراقية تقدر بترليون دينار شهرياً، في حين توقف التصدير عبر ميناء جيهان التركي منذ 25 آذار الماضي.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi