سبتمبر 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مثنى السامرائي عن تسليح البيشمركة: قوات عراقية تمتثل للقانون والدستور

مثنى السامرائي عن تسليح البيشمركة: قوات عراقية تمتثل للقانون والدستور

عبر رئيس تحالف العزم مثنى السامرائي، عن دعمه لتسليح قوات البيشمركة، مشيرا إلى أنها قوات تمتثل للقانون والدستور العراقي.

وقال السامرائي، خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان العراقي، إن “إقليم كوردستان جزء أساسي من العراق، وأن القوات الموجودة في إقليم كوردستان هي قوات عراقية وتتبع القوانين والدستور العراقي”.

وأضاف، “إننا كقوى سنية نقف بمسافة واحدة من جميع العراقيين، ونتمنى أن تكون هناك قوة وقدرة لجميع القوات العراقية للدفاع عن الوطن”.

وأردف رئيس تحالف العزم، إلى دعم “مؤسسات الجيش ووزارة الداخلية والقوات الأمنية ومؤسسة الحشد، المنضوية وفق السياقات القانونية وتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة”.

وكانت قوات البيشمركة تسلمت قبل أكثر من شهر مدافع من نوع “هاوتزر”، من قبل وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”.

ورغم مضي كل تلك الفترة على تسلمها، إلا أن تصريح أدلى به رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي، حول الأمر، أشعل جدلا واسعا، خلال اليومين الماضيين.

وكان محمد الحلبوسي أعلن عن رفضه رفضاً قاطعاً تسليح قوات محلية بمدافع ثقيلة متطورة، في إشارةٍ إلى قوات البيشمركة.

وكتب الحلبوسي عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا)، “نرفض رفضا قاطعا تسليح قوات محلية واجبها الدستوري يقتصر على حفظ أمن داخلي ضمن حدود مسؤوليتها بمدفعية ثقيلة متطورة “.

وأضاف، أن “هذا الإجراء المرفوض قد يكون سببا في ضرب الأمن المجتمعي الوطني بشكل عام وفي محافظتي نينوى وكركوك على وجه الخصوص إذا ما تم الإساءة باستخدام تلك الأسلحة -لا سمح الله- في نزاعات عرقية أو حزبية مستقبلا”.

وتابع، أن “هذا النوع من الأسلحة يجب أن يكون حكرا بيد الجيش العراقي فقط، الذي ندعو باستمرار إلى تعزيز قدراته وإمكانياته”.

بدوره، رد وزير الخارجية العراقي الأسبق، القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني، هوشيار زيباري، على موقف الحلبوسي، واصفا إياه بـ”الشعبوي”.

وقال زيباري في تغريدة على منصة “إكس”، إن “موقف محمد الحلبوسي رئيس البرلمان السابق والمحروم قضائيا من ولاية جديدة من استلام قوات بيشمركة الإقليم لجزء بسيط من أسلحة دفاعية من التحالف الدولي، يعكس البهلوانية الشعبوية الرخيصة، وعقلية مريضة لصعود سياسيي الصدفة”.

وختم زيباري متسائلا: “وإلا لماذا لا تستخدم هذه الأسلحة ضد أعداء العراق فقط؟”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi