أكتوبر 17, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

موسم هجرة الطيور بدأ.. كردستان تستقبل الاف الطيور من افريقيا وأوروبا وشرق اسيا

موسم هجرة الطيور بدأ.. كردستان تستقبل الاف الطيور من افريقيا وأوروبا وشرق اسيا

كشفت مديرية حماية البيئة في كردستان، اليوم الاحد، عن بدء موسم هجرة الطيور من حول العالم بالتزامن مع بدء انخفاض الحرارة في أجزاء من الكرة الأرضية، مشيرا الى ان 12 أكتوبر يسمى باليوم العالمي للطيور المهاجرة حيث تبدأ هجرة الطيور المائية والساحلية إلى الموارد المائية لإقليم كردستان في هذا الموسم.
وقال مدير حماية البيئة في كردستان اقبال حميدي، انه في كل عام مع بداية الخريف وبداية البرد، تهاجر العديد من الطيور من خطوط العرض الشمالية للكوكب إلى خطوط العرض جنوبا هربا من فصول الشتاء الباردة والحفاظ على بقائها، مشيرا الى ان تغير المناخ ونقص الغذاء تسبب في أن تصبح الهجرة جزءًا لا يتجزأ من حياة العديد من أنواع الطيور.

وأضاف حميدي، أن مسارات الطيران الرئيسية للطيور المهاجرة تشمل 4 خطوط طيران، مسار الطيران الأفريقي- الأوراسي (الجامع بين قارتي أوروبا وآسيا)، ومسار طيران آسيا الوسطى، ومسار طيران شرق آسيا- أستراليا، ومسار الطيران في نصف الكرة الغربي.

وأوضح انه “بحكم موقعها وتضاريسها ومواردها المائية الوفيرة وغاباتها ومراعيها البكر، تقع كردستان جغرافيا على طريق هجرة الطيور المهاجرة، وبها عدة أنهار مليئة بالمياه الدائمة وأكثر من 15 سدا وأراض رطبة لذلك تستقبل أسراباً كبيرة من الطيور المائية المهاجرة”.

وأشار الى ان هجرة الطيور تبدأ من شهر أكتوبر وتصل إلى ذروتها في شهر نوفمبر وديسمبر؛ وتعد فصيلة البط، من أولى مجموعات الطيور التي دخلت الأراضي الرطبة، والتي تقع على طريق هجرة الطيور من شمال غرب البلاد إلى الأراضي الرطبة الجنوبية.

وقال المدير العام لحماية البيئة في كردستان، تأخذ العديد من الطيور المائية المهاجرة فترة راحة قصيرة في أراضي زريفار الرطبة وبعد أن تتغذى وتكتسب القوة البدنية، تواصل حركتها نحو الأراضي الرطبة في جنوب البلاد والعراق وتستقر فيها بأمان الأراضي الرطبة وقضاء فصل الشتاء.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi